in

لدكتور محمد المنكبي سليل عائلة المنكبي العلمية باحث وخبير دولي في ميدان الطاقة والحرارة وانظمة التهوية

درار بريس – تافراوت 

الدكتور محمد المنكبي سليل عائلة المنكبي ، أكبر العائلات العلمية بالأطلس الصغير  والمنحدرة من دوار إغير نتركانت بقبيلة تافراوت ، هناك رأى النور منتصف عام 1974 وترعرع في كنف أب فقيه عالم هو المرحوم سيدي أحمد أوعابد المنكبي ومنه أخد  راية العلم والكفاح من أجله بنفس منهج  و اصرار أسلافه  ونفس الأمانة العلميّة.. وأدرك حق الإدراك أنه هو  من سيحمل تلك الأخلاق العلميّة السّامية التي عرف بها “إكرامن ن إغير نتركانت ”  ..

ولج التعليم الابتدائي سنة 1981 بمدرسة إغير نتركانت التابعة لمجموعة مدارس اللوز بتافراوت  إلى غاية  سنة 1985، لينتقل بعد حصوله على شهادة الدروس الابتدائية ليتابع دراسته الاعدادية بإعدادية الأطلس بتفراوت  ثم بثانوية المسيرة الخضراء بمدينة تيزنيت حيث حصل على البكالوريا سنة 1992. ولأنه بصم على مسار دراسي لامع مكنه من الحصول على معدلات عالية تمكن من ولوج الأقسام التحضيرية بمدينة أكادير سنة 1993 وانقل منها مباشرة ليكمل دراسته   بالمدرسة الحسنة للأشغال العمومية بمدينة الدار البيضاء، تخصص Génie Civil

وبعدها انتقل إلى فرنسا من سنة 1998  حيث حضر هناك دبلوم الدراسات المعمقة بالمدرسة الوطنية للأشغال العمومية للدولة بليون بفرنسا، شعبة البناء و التقنيات الحضرية ما أهله 2003 لتحضير الدكتوراه حول موضوع ” التنمية و التقويم الرقمي و التجريبي لاستراتيجيات تعديل التهوية الهجينة”. حيت حصل عليها سنة 2003 بميزة عالية .وفي نفس الفترة  تولى مسؤولية مشروع HYBVENT ، مشروع الملحق 35 بالوكالة الدولية للطاقة المخصص للتهوية الهجينة بالبنايات غير المسكونة الجديدة أو القائمة؛ و تولى كذلك مسؤولية المشروع GENESYS بتنسيق مع ENTPE في إطار البرنامج الأوروبي JOULE. كما  تولى بعد ذلك مسؤولية   التنمية و التقويم الرقمي و التجريبي للاستراتيجيات التدبيرية للتهوية الطبيعية من أجل جودة الهواء و الانتعاش خلال المرحلة القيظية” و ذلك بمختبر Génie Civil et Bâtiment بالمركز الوطني للبحث العلمي CNRS بفرنسا.

وانطلاقا من سنة 2004 كلف الدكتور المنكبي كباحث من قبل وزارة التنمية المستدامة بفرنسا و تولى مسؤولية مشاريع البحث المعتمدة و الانتقاءات المباشرة و الخبرة في ميداني الحرارة و التهوية، هذا فضلا عن تطوير الشراكات الدولية ( الصين، المغرب، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي).في سنة 2012 حصل عل دبلوم الأهلية لتأطير و الاشراف على مشاريع البحوث من جامعة Lyon 1

وخلال الموسم 2014-2015 أصبح الدكتور المنكبي أستاذا زائرا بجامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية و عضوا مشاركا في مشروع ” Living Wall Project ” المدعوم من قبل المؤسسة العلمية الوطنية الأمريكية.يدرس الدكتور المنكبي بالعديد من المدارس و الجامعات من مثل المدرسة الوطنية للأشغال العمومية للدولة و مدرسة القناطر بباريس و المدرسة الجامعية MEGA و جامعة Lyon 1.أطر الدكتور العديد من أطروحات الدكتوراه و الماستر. للدكتور عشرات المنشورات بمجلات دولية متخصصة. الدكتور عضو بالعديد من هيئات البحث الدولية و مجموعات الخبراء الدوليين. الدكتور مسؤول الملتقى الفرنكو- الصيني “Green Building Batir vert  ” بشنغاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *