in

لماذا أقصيت جل دواوير جماعة “تاسريرت” من مشروع ماء الصالح للشرب تافراوت

في مقال نشرته جريدة تحقيق24 الالكترونيه المحلية حول غضب ساكنة تاسريرت بسبب إقصاء غالبية دوائر جماعة تاسريرت من مشروع تزويد هده الأخيرة بالماء الصالح للشرب، حيت من المزمع إنهاء اشغال المشروع في بداية السنة المقبلة. أهم الدواير تعاني نقص و شح في المياه، و مهددة بالعطش، الأمر الذي يتزامن هذه الأيام مع ارتفاع في درجة الحرارة.
و في هذا الصدد قام المجتمع المدني بـ”تاسريرت” بتوجيه نداء إلى السلطات الإقليمية من أجل التدخل العاجل لوضع حل ناجع لهذه الإشكالية. و يطالب المجتمع المدني ممثل الدولة بتزنيت، عامل الإقليم، من أجل التدخل العاجل لوضع حل ناجع لهذه الإشكالية المتمثلة في استبعاد الدواوير من مشروع “تيغراسن”.

وجاء في المراسلة التي وجهت إلى سيد عامل إقليم تيزنيت، المسجلة تحت عدد 2023/02 ، و التي حررت بعد الإجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء 04 يوليوز 2023 بجماعة “تاسريرت”. حيث قدم المجتمع المدني بـ”تاسريرت” كل تفاصيل و طلب الاستفسار عن تجاهل مجموعة من الدواوير التي تم استبعادهم من مشروع تزويد دواوير دائرة تافراوت بالماء الصالح للشرب من مزارع “تيغراسن” جماعة تاسريرت قيادة أملن دائرة تافراوت.

و من مضمون المراسلة. ما أشار إليه محضر المكتب الوطني للكهرباء والماء. إد أنه تبين من خلال محضر الإجتماع الذي أطره فريق تقني من المكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء – بأكادير عدم تطبيق مبدأ العدالة المجالية حيت لم يتم احترامه فيما يخص الدواوير التابعة لجماعة “تاسريرت” .

حيث سيتم الإكتفاء بتزويد جماعة تافراوت و خمسة دواوير من جماعة تاسريرت واستبعاد خمسة عشر دوارا من جماعة تاسريرت إلى أجل غير مسمى.

هذا، وطالب المجتمع المدني بتاسريرت ربط جميع دواوير جماعة تاسريرت وإعادة تأهيل وإصلاح الشبكة المائية المهترئة في بعض الدواوير بالإضافة إلى إنجاز الشبكة المائية في الدواوير التي لا تتوفر عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *